سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

تضخم الأطراف أشارة للإصابة بأمراض مزمنة

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان نتيجة لأمراض أخرى يعاني منها ولا يعرف أنه مصاب بها  وهناك أمراض تأتي نتيجة لخلل في هرمونات ما وهناك أمراض وراثية يولد الشخص وهو مصاب بها وتصاحبه طوال رحلة حياته وأمراض العظام خاصة تشمل كل هذه الأسباب ففيها ما ينتج نتيجة الإصابة بمرض مزمن مثل لين العظام نتيجة مرض السكرى، ومنها ما ينتج عن حدوث خلل في هرمون ما مثل “تضخم الأطراف” وهناك ما ينتج عن جين وراثى مثل مرض العظام الرخامي وهو الوجه الأخر من لين العظام، وما سوف نتحدث عنه في هذا المقال هو الأمراض العظمية التي تصيب الجسم نتيجة خلل هرموني معين  وهو مرض تضخم الأطراف الناتج عن حدوث خلل في “هرمون النمو” المنتشر بشكل كبير والخطير للغاية  فإذا كنت قد لاحظت تغير في مقاس قدمك أو في حجم يدك ما عليك سوى قراءة هذا المقال ولكن في البداية يجب تعريف هرمون النمو ومعرفة أهميته للجسم.
ما هو هرمون النمو؟
هرمون النمو هو الهرمون الببتيدي المُفرز من الغدة النخامية والمسؤول عن نمو وتكاثر وتجديد خلايا الجسم في مرحلة الطفولة، كما يُحافظ على سلامة نمو الأنسجة والأعضاء في جميع المراحل العمرية، ويطلق عليه اسم هرمون النمو (سوماتوتروبين) أو هرمون النمو البشري، وهو هرمون يفرز من الغدة النخامية ويحفز نمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك العظام، يتم بناؤه وإفرازه من قبل خلايا في الغدة النخامية الأمامية تسمى (Somatotroph)، والتي تطلق ما بين ١ـ ٢مغ يوميًا وهذا أمر مهم للنمو البدني الطبيعي في الأطفال،ترتفع مستويات إفرازه تدريجيًا خلال مرحلة الطفولة وتصل ذروتها خلال طفرة النمو التي تحدث في سن البلوغ ومن أهم وظائف هذا الهرمون والتي بنقصه أو حدوث خلل في الوظائف ينتج تضخم الأطراف:
· زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين
· يحفز بناء البروتينات
· يحفز الجهاز المناعي
· زيادة كتلة العضلات
وبالتالي ومن هذه الوظائف من الواضح أن هرمون النمو يعتبر المحرك الرئيسي لمعظم أعضاء الجسم من عظام وعضلات وأعضاء وعند حدوث خلل به ينتج الكثير من الأمراض ومن هذه الأمراض مرض تضخم الأطراف.
تضخم الأطراف، ما هو وما هي أعراضه؟
هو اضطراب هرموني يحدث نتيجة الإفراز المفرط للغدة النخامية لهرمون النمو والذي بدوره يؤدي إلى النمو الزائد في حجم العظام وتظهر خصوصا في اليدين والأقدام والوجه ويصيب هذه الاضطراب في الغالب البالغين في منتصف عمرهم أما الأطفال في طور النمو فالإفراز المفرط في هرمون النمو يسبب حالة تعرف بـ مرض العملقة حيث يعاني الأطفال من نمو مبالغ فيه في العظام والطول، وهناك الكثير من الأعراض التي تظهر على من يعانون من هذا المرض فبغض النظر عن زيادة حجم القدم أو الأصابع وخشونة الصوت وحدوث تورم في الوجه إلا أن هناك أعراض أخرى يمكنك التأكد من خلالها من الإصابة بهذا المرض والتي يجب الذهاب للطبيب فورا بعدها وهي:
· الأيدي والأقدام الواسعة
· ملامح الوجه الكبيرة والغليظة
· سمك الجلد 
· إفراز دهون كثيرة من الجلد
· التعرق الزائد والروائح الكريهة
· ظهور علامات الجلد
· الشعور بالوهن والضعف الشديد للعضلات
· عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء
· ضعف الانتصاب عند الرجل
· الصداع وضعف البصر
· تضخم اللسان والكبد والطحال والكلي وغيرها من الأعضاء الداخلية للجسم
· زيادة حجم الثدى للرجال والنساء

عند ملاحظتك لهذه الأعراض المرتبطة بمرض تضخم الاطراف قم باستشارة الطبيب كما يجب أن تعرف أنه مرض بطئ التطور للحد الذي قد لا يلاحظ معه أحد هذه الأعراض حتى عائلتك. لذلك فالتشخيص المبكر سيفيد كثيرا في العلاج الصحيح. فهذا الاضطراب في النمو قد يتطور ويؤدي لأمراض خطيرة إن لم يعالج بشكل صحيح ومبكر.
الأسباب:
يحدث هذا المرض نتيجة افراز الغدة النخامية لهرمون النمو بشكل كبير وكما ذكرنا فهذا الهرمون يؤثر على جميع أعضاء الجسم وبالتالي عند افراز الغدة النخامية له بصورة كبير يتم تحفيز الكبد لإفراز هرمون مشابه للأنسولين الذي يعمل على زيادة حجم العظام والعضلات بشكل كبير، وهناك أسباب أخرى يمكن أن ينتج عنها تضخم الأطراف وهي: 

1. أورام الغدة النخامية:
   تحدث معظم حالات تضخم الاطراف في الغالب بسبب الأورام غير السرطانية أو الحميدة في الغدة النخامية، حيث يتسبب الورم في إفراز مفرط لهرمون النمو والذي قد يتسبب في ظهور أعراض مثل الصداع، وضعف البصر، بسبب ضغط كتلة الورم على أنسجة المخ القريبة.
2. أورام أخرى:
 قد يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض ضخامة الأطراف يعانون من وجود أورام أخرى مثل: أورام الرئة، أو البنكرياس، أو الغدد الكظرية، والتي تسبب بدورها في إفراز مفرط بهرمون النمو، وقد يحدث في بعض الحالات الأخرى أن يتسبب الورم في إفراز هرمون يعرف بـ مطلق هرمون النمو ، والذي يحفز الغدة النخامية على إطلاق هرمون النمو .
المضاعفات:
هذا المرض من الأمراض الخطيرة والناتجة في الأساس لسبب عضوى وبالتالي إذا لم يعالج بشكل سريع للغاية ولم يكتشف في الوقت المناسب يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل والأمراض لصاحبه ومن هذه الأمراض 
· ارتفاع ضغط الدم
· أمراض القلب بأنواعها
· السكرى
· تضخم الغدة الدرقية
· الفصال العظمي
· اورام سرطانية حميدة على بطانة القولون
· توقف التنفس أثناء النوم
· متلازمة النفق الرسغي
· انخفاض في افراز الهرمونات الأخرى
· أورام حميدة في الرحم
· الضغط على الحبل الشوكي مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بشلل كامل
· فقدان البصر
العلاج:
كسائر الأمراض الخطيرة هناك نوعان من العلاج، العلاج بالجراحة والعلاج بالأدوية.
 أولا) العلاج بالجراحة: يقوم الأطباء بإزالة اورام الغدة النخامية عن طريق “المناظير” من الأنف لإعادة إفراز هرمون النمو بمعدل طبيعي
ثانيا: العلاج بالأدوية:
تستخدم الادوية لخفض أو منع هرمون النمو مثل:

نظائر “السوماتوستاتين”:
 من خلال أدوية مثل “ساندوستاتين و أوكتريود” التي تعتبر البدائل الصناعية من هرمون الدماغ المعروف بـ”سوماتوستاتين”، حيث تتداخل تلك الأدوية مع الإفراز المفرط لهرمون النمو الذي تنتجه الغدة النخامية، وبالتالي خفض مستويات هرمون النمو. 
منبهات “الدوبامين” :
ويتم من خلال تناول أدوية مثل “الكابير جولين و بروموكريبتين “في شكل أقراص، حيث تخفض مستويات هرمون النمو وهرمون عامل النمو شبيه الأنسولين.
مضادات هرمون النمو : 
مثل دواء “بيغفيسومانت “المضاد لهرمون النمو، والذي يقوم بمنع تأثير هرمون النمو على أنسجة الجسم.

ثالثا: العلاج الإشعاعي:

يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي في حال استمرار وجود خلايا من الورم بعد إجراء الجراحة حيث يقوم هذا العلاج بتدمير أية خلايا عالقة من الورم والحد من إفراز هرمون النمو ويمكن استخدام هرمون النمو بأحد الطرق التالية:
: العلاج الإشعاعي التقليدي
. العلاج بشعاع البروتونات
. العلاج الإشعاعي المجسم. 
وفي النهاية يقوم طبيبك بتحديد العلاج المناسب وفقا لحجم وموقع الخلايا السرطانية العالقة، ومعدل وجود عامل النمو الشبيه بالأنسولين، وبالطبع مع استمرار المتابعة لما بعد العلاج.


عن Regular Users


‎إضافة تعليق