سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

متى تلجأ إلى زراعة الشعر؟

الشعر من أكبر نعم الله علينا وهو ما لا يعرفه الكثير، وارتبط عبر التاريخ طول شعر المرأة بأنوثتها، فدائماً ما تكون صاحبة الشعر الطويل محط أنظار الجميع حيث أرتبط طول الشعر بالصحة الجيدة، وأثبتت إحدى الدراسات أن المرأة تنفق ما يقارب الـ 50 الف دولار خلال حياتها للاعتناء بشعرها، وكذلك بالنسبة للرجل فالشعر الطويل من أكثر الأشياء التي تدل على وسامة الرجل وجماله، ويختزل  البعض الشعر على أنه لمسة جمالية فقط، بل  يتكون الشعر من مادة تقوم بحماية جسم الإنسان من الشعور بالبرد والشعور بالحرارة الشديدة في كلتا الحالتين، وفي حالة التعرض لموقف صعب يقف الشعر من أجل التقاط المزيد من الطاقة من البيئة المحيطة مما يجعل الشخص أكثر حسماً وأكثر جرئه، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت أن الشعر يقوم بتصنيع فيتامين (د) بشكل فعال جداً عند التعرض للشمس لاحتوائه على الكثير من الزيوت الطبيعية والمواد والعناصر الأساسية لامتصاص عنصر الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان لبناء العضلات والعظام، ولكن غالباً ما يتعرض الشعر للكثير من المشاكل من ضمنها الصلع أو القراع وفي هذا المقال سنتعرف عن أحدى الطرق المستعملة لعلاج الصلع…..
أسباب تساقط الشعر؟
تساقط الشعر أمر طبيعي يحدث يوميا ويفقد الإنسان من 50 إلى 100  شعرة في اليوم، ويقوم الجسم بإنتاج شعر جديد بدلاً من القديم الذى فُقد، ولكن تكمن المشكلة عند التساقط الغير طبيعي للشعر فهناك العديد من العوامل التي تساعد على ذلك مثل:
1.      العوامل الوراثية تلعب دور أساسي فالكثيرون الرجال يرثون من آبائهم صفة الصلع.
2.      بعض الرجال تعاني من الحساسية لهرمون الذكورة التستوستيرون(DHT) فعند تركيزه في مناطق معين من فروة الرأس فتضعف بصيلات الشعر تختفي من مكانها تماماً.
3.      خلل في وظائف الغدة الدرقية.
4.      فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم.
5.      التغيرات الهرمونية.
6.      الإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر، وأدوات الحرارة.
 
·    ومن أحدث الطرق المستخدمة لعلاج الصلع هو زراعة الشعر وتأتي عمليات زراعة الشعر في مرتبة متقدمة ضمن قائمة عمليات التجميل الأكثر طلباً في مصر، لأنه دائماً ما يُنظر للصلع الجزئي أو الكلي على أنه تشوهاً  يرغب الجميع في التخلص منه واستعادة الإطلالة الجذابة.

·       متى تلجأ لزراعة الشعر؟
–     إذا كنت تعاني من حالة فقدان الشعر بسبب حالة مرضية ، ولكن عليك استشارة الطبيب أولاً قبل أن تباشر بأي نظام علاجي لمشكلة فقدان الشعر، لربما ما تزال أمامك الفرصة لاستعادة الشعر مرة أخرى.
–     إذا كنت تعاني من الثعلبة المزمنة.
–    عند تعرض فروة الرأس للحروق أو الجروح  في هذه الحالة تكون عملية الزراعة هي الحل الأمثل.
 
تعتبر فئة الشباب هم الأكثر أقبالاً على عمليات زراعة الشعر حيث أن ظهور الصلع بالنسبة لهم تعد أزمة كبيرة تجعلهم مختلفين عمن هم في نفس المرحلة العمرية، ولكن دائماً ما تكون هناك  مأساة ما بين أن تفقد شعرك في سن مبكر أم أن تتسرع في إجراء زراعة شعر غير مناسبة ، لذلك يجب اختيار السن المناسب لإجراء هذه العملية،  لذلك يؤكد الأطباء على أنه لا يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لمن هم دون سن الـ20 وفي بعض الحالات الـ23 وربما الـ25 عاما، وذلك يرجع إلى عدم اكتمال نمو المناطق المانحة و بصيلاتها بالصورة الكافية، كذلك لا يستطيع الطبيب في المراحل الأولى من الصلع تحديد النمط الذي سيتخذه تساقط الشعر بمرور الوقت، فربما تحصل على نتائج مبهرة في المراحل الأولى بعد الزراعة ولكن سرعان ما تختفي وتظهر بؤر فارغة أخرى ومن ضمن الأضرار التي يسببها الاختيار الخاطئ لوقت أجراء العملية ما يلي :
1.      أضرار قد تصيب فروة الرأس، وتجعلها غير قادرة على النمو بعد ذلك.
2.      ظهور بقع جديدة من الصلع في مناطق أخرى.
3.      تلف البصيلات المزروعة، وتساقطها.
4.      الحصول على مظاهر غير طبيعي.
 
·    خطوات زراعة الشعر

–          مرحلة التجهيز للعملية:
بداية تتم حلاقة الشعر بصورة كاملة، وعندئذً يقوم الطبيب برسم خط الشعر، وهي من أهم مراحل العملية، وذلك لتأثيرها البالغ على المظهر الجمالي والنتائج النهائية التي سيتحصل عليها، ثم بعد ذلك تبدأ عملية التخدير، والتي تتم في بعض الأحيان على مرحلتين، حيث أن هناك أنواع من فروة الرأس حساسة للتخدير فيتم التخدير بالدهانات المخصصة، قبل البدء بحقن فروة الرأس بالمخدر، لكي لا يشعر المريض بأي آلم أثناء العملية.
–          مرحلة حصد البصيلات
في هذه المرحلة يقوم الطبيب وفريق العمل بحصد البصيلات من المناطق المانحة، سواء كان ذلك باقتطاع شريحة من فروة الرأس، أو اقتطاف البصيلات بطريقة الـfue ، ويتم حصد البصيلات من مناطق معينة من الرأس مثل مناطق  مؤخرة الرأس أو الجانبين، حيث تعتبر أكثر المناطق كثافة وأقلها تعرض لفقدان الشعر وإذا تعذر استخدام هذه الطريقة يلجأ الطبيب إلى شعر الجسم عن طريق أحدث التقنيات حالياً تعرف بالاستنساخ ، حيث يتم أخذ عينات من شعر الجسم، إضافة إلى عينات من الدم، وتحضير البصيلات المطلوبة بصورة معملية.
–          مرحلة غرس البصيلات
المرحلة النهائية ويتم فيها تجهيز المنطقة المستهدفة للزرع عن طريق شق القنوات المستقبلة للبصيلات  ومن الطرق المكتشفة حديثاً طريقة osl  حيث توفر هذه الطريقة  الظروف المناسبة لنمو الشعر بصورة صحيحة وإعطاء المظهر النهائي المطلوب، وتضمن عدم رفض فروة الرأس للبصيلات الجديدة.
 
· نصائح يجب اتباعها بعد عملية زرع الشعر
 
–   بعد إجراء عملية زراعة الشعر يجب عدم لمس فروة الرأس نهائيا لمدة ثلاثة أيام، حيث ان ذلك قد يؤدي إلى تساقط البصيلات المزروعة، وهذا ما يعرض جميع نتائج العملية للفشل، وقد يجد المريض صعوبة في ذلك نظراً للشعور بالحكة المستمرة لذلك يصف الطبيب بعض المسكنات والعلاجات لتجنب هذا الشعور.
–       ينصح الأطباء عقب عملية زرع الشعر بالنوم على الظهر، واستعمال الوسادة الرقبة الهوائية كي تمكنك من رفع الرأس بزاوية 45.
–      تجنب عدم استعمال الماء نهائيا في الأيام الأولى بعد عملية الزرع لأن ذلك قد يسبب في فقد البصيلات المزروعة، ولكن يمكنك  بعد ذلك أن تقوم بغسل شعرك وفق الطريقة التي يخبرك بها طبيبك.
–      يًنصح بالامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين عقب إجراء العملية مباشرة لما لها من أضرار بالغة على نمو الشعر وحصوله على المواد اللازمة للتعافي والثبات.
–    بعد إجراء عملية زراعة الشعر يجب اتباع نظام غذائي صحي، يوفر للشعر كل ما يحتاجه من مكونات النمو الضرورية، مثل الحديد والزنك والفيتامينات والبروتين.
–    عدم التعرض لأي إجهاد شديد بعد عملية الزرع أو ممارسة الرياضة الشديدة.
–    وفي حالة ملاحظة حدوث أي مشاكل أو أعراض طارئة يجب عليك التوجه إلى طبيب زراعة الشعر الخاص بك، إذ قد يعرضك أي إجراء تتخذه من تلقاء نفسك إلى تفاقم المشكلة.

          

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 4.7 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي