سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف يؤثر الحمل على صحة الأسنان؟

هناك أسطورة تشير إلي فقد الأم للكالسيوم بمجرد الحمل أو “تضيع سن واحد مع كل حمل”، فهل حقا للحمل تأثير على صحة أسنانك؟، هل سيتسبب الحمل في فقد الأسنان؟
على الرغم من أن رحلة التسعة أشهر للحمل  قد تتم دون إزعاج للأسنان إلا أنه في بعض الأحيان قد يجعل الحمل من الحالة الصحية للأسنان أسوء أو يتسبب في خلق مشاكل جديدة، فقد تتفاقم مشاكل الأسنان المتواجدة بالفعل قبل الدخول في الحمل، أو ينتج عدة أمراض جديدة، ويرجع ذلك إلي الزيادة الناتجة في مستويات الهرمونية، وبخاصة تلك الهرمونات  الأنثوية، حيث أن الزيادة في معدلات هرمون البروجسترون  يمكن أن تتسبب في توسيع الأوعية الدموية الخاصة باللثة،  مما يزيد من تدفق الدم بها، ويجعل اللثة أكثر عرضة للحساسية للتأثر بالبكتيريا وجراثيم الفم، لكن المتابعة الدورية والفحوصات المستمرة، إلي جانب العادات الصحية الجيدة للأسنان تساعد في الحفاظ على صحتك وصحة الجنين وتأمن مرحلة الحمل بنجاح تام، فقد لوحظ في أغلب حالات الحمل، أن كل الأمراض والمشكلات الخاصة بالتهاب اللثة والنزيف تختفي على الأرجح ما بين الشهر الثالث إلى السادس على أقصي تقدير، شريطة أن يتم تطبيق كافة إجراءات نظافة الفم والأسنان.
الحمل واللثة
يمكن أن يتأثر فمك بالتغيرات الهرمونية التي تواجهها المرأة أثناء فترة الحمل،  فعلى سبيل المثال فقد تتطور أمراض اللثة ليطرأ ما يشار إليه طبيا “pregnancy gingivitis”، هو التهاب في اللثة يتسبب في التورم والحساسية، ويعمل على إحداث نزيف في اللثة أثناء التنظيف  باستعمال الفرشاة أو خيط التنظيف الخاص بكِ، ولكن لابد من توضيح أمر هام وهو أن هرمونات الحمل لا تسبب التهاب اللثة من تلقاء نفسها، فيجب أن تكون المهيجات  وتراكم اللويحات على الأسنان موجودة أولا، ومن ثم تبدأ في إحداث الأثر الخاص بها في وجود هذا الجو من المعدلات الزائدة من هرمونات الحمل، ويمكن أن يحدث أثر مماثل  بفعل تناول الأدوية الخاصة بمنع الحمل المحتوية على البروجسترون الاصطناعي، أو حتى التقلبات الهرمونية لدورة الهرمونات الطبيعية خلال فترة الطمث، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى أشكال أكثر خطورة من أمراض اللثة  في حال إذا ما ترك دون علاج أو زيارة الطبيب المختص، حيث يتسبب عنه عدوى بكتيرية لا تكتفي بمهاجمة اللثة فحسب بل تبدأ في مهاجمة العظم الداعم للأسنان، ويمكن أن تتسبب في نهاية المطاف في تآكل العظام وتخلخل الأسنان.
هل يؤثر التهاب اللثة على طفلك؟
 ما يجعل من التهاب اللثة هذا أمرا خطيرة، وجود صلة بين أمراض اللثة وحالات الولادة المبكرة وأطفال الخداج و منخفضي الوزن، على الرغم من الآلية التي يحدث بها غير دقيقة بالضبط، إلا أن هناك من الدلائل ما تشير إلي أن العدوى البكتيرية الناجمة عن التهاب اللثة، تبدأ في مهاجمة المشيمة، وتؤدي إلي استجابات التهابية بها، وتطلق من المواد الكيميائية في الدم  المعروفة باسم ” البروستاجلاندين” والتي يشتبه في أنها ذات فاعلية في تحفيز حدوث الطلق والإخلال بموعد الولادة المرتقب، كما أن أمراض اللثة أيضا قد تكون مترافقة مع حالات تسمم الحمل.
زيادة خطر تسوس الأسنان
قد تكون الحوامل أكثر عرضة للتسوس لعدة أسباب، فقد تذهب بعض النساء الحوامل خلال فترة حملها إلي تناول المزيد من الكربوهيدرات  أكثر من المعتاد، أيضا التعرض للقيء والغثيان الصباحي، حيث أنه يزيد من كمية الأحماض التي يتعرض لها فمك، والتي من شأنها أن تتسبب فيتأكل الغطاء الخارجي لطبقات الأسنان المعروفة ” بطبقة المينا”.
أورام الحمل
هناك بعض من النساء الحوامل قد يكن عرضة لحالات “أورام الحمل” في اللثة، وتنجم مثل هذه الحالات بسبب حدوث خلل ونمو مفرط للأنسجة، وعلى الأرجح تظهر مثل هذه الحالة في الثلث الثاني من الحمل، وهو ليس بسرطان بالمعنى المتعارف عليه طبيا، بل هو مجرد تورم يظهر عند خط اللثة أو بين الأسنان، يعتقد أيضا أنه ذات صلة باللويحات الزائدة، وتتسب هذه الأورام في جعل اللثة أكثر حساسية وتنزف بسهولة نتيجة للتعرض لأقل المعاملات الخاصة بالروتين اليومي بتنظيف الأسنان، وتختفي تلك الأورام بعد الولادة من تلقاء نفسها، إلا أنه في بعض الحالات قد تتداخل تلك الأورام مع عملية المضغ، أو تنظيف الأسنان أو غيرها من إجراءات نظافة الفم، حينها قد يقرر الطبيب إزالتها وعدم الانتظار لحين الولادة، حيث تكون الإزالة الجراحية الحل الأمثل في هذه الحالة.
هل هناك من الإجراءات الخاصة بطب الأسنان يجب أن تتجنبيها؟
التخدير الموضعي
من الأمور التي لا يستوجب عليكِ القلق بشأنها، هو التعرض للتخدير الموضعي، في حال إذا ما كنتِ بحاجة إلي لإجراء حشو، أو عمل قناة جذر أو سحب أحد الأسنان، فهو من الأمور الأمنه على صحتك وصحة الجنين ولا حاجة للقلق بشأنه، حيث أن كل الدراسات التي تم إجرائها في هذا الشأن ثبت صحتها والأمان التام لها، حيث أن التخدير الموضعي لا يسبب أي اختلاف في معدل الإجهاض، أو العيوب الخلقية للطفل، أو الخداج، أو وزن الطفل.
الأشعة السينية “X ray”
قد يحدث لكِ من الظروف الطارئة الخاصة بمشكلات الأسنان، وعندها تكونين بحاجة إلي إجراء الأشعة السينية(صورة بانوراميه) على الأسنان، للاستخدام في التشخيص، فهل لمثل هذه الأشعة مخاطر على صحتك وصحة جنينك، في واقع الأمر الأشعة السينية أمنه تماما، وذلك لأن الإشعاع الصادر عن الأشعة السينية للأسنان منخفض للغاية، هذا بالإضافة إلي أن أطباء الأسنان يراعون احتياطات السلامة الخاصة بهذا، فيتم تغطية البطن للمرأة الحامل ببكرة من الرصاص من شأنها عكس الإشعاع الناتج والتقليل من تعرض البطن له.

إليكِ كيف يمكنكِ رعاية أسنانك ولثتك خلال فترة الحمل
–   مضاعفة جهود النظافة الخاصة بكل من الفم والأسنان، من خلال استعمال فرشاة مريحة( يفضل أن تكون ذات شعيرات ناعمة حتى لا تسبب في تهيج اللثة وإثارة حساسيتها) مع استعمال معجون أسنان غنى بالفلورايد، هذا بجانب خيط التنظيف.
– الحد من المشروبات المحلاة أو المشروبات الغازية، والأطعمة المرتفع محتواها من الكربوهيدرات أو الأحماض، أو على أقل تقدير لا يجب تناولها بين الوجبات الرئيسية.
–    تجنب استعمال غسول الفم المحتوي على نسب من الكحول.
–    التوقف عن التدخين، حيث أنه يجعل من أمراض اللثة أسوأ حالا.
–   في حالة غثيان الصباح، فلابد من الحرص على تنظيف الفم بالماء بعد كل مرة حتي لا يتسبب تراكم الأحماض (المتواجدة في القيء)، في مهاجمة الأسنان وبخاصة طبقة المينا.
–  لا يتم تنظيف الأسنان على الفور بعد الانتهاء من الطعام، بل يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم الشروع في تنظيفها، وذلك لأن أحماض المعدة المختصة بعمليات الهضم تعمل على إبطال فاعلية التنظيف في حال إذا ما تم تنظيفها على الفور.
المصادر:
 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 510

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 395

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 5.0 عدد التقييمات 227

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 105

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 102

الملف الشخصي