سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تحمي نظافة الأسنان من أمراض عديدة؟

في جميع أنحاء العالم، 60-90 ٪ من الأطفال وما يقرب من 100 ٪ من البالغين لديهم تجاويف الأسنان. يمكن منع تجاويف الأسنان عن طريق الحفاظ على مستوى منخفض ثابت من الفلورايد في تجويف الفم. كما أن نسبة 15-20% من البالغين  في منتصف العمر (35-44) سنة يصابون بمرض اللثة الشديدة (اللثة) والتي قد تؤدي إلى فقدان الأسنان، فعلى الصعيد العالمي ، لا يوجد لدى 30٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا أسنانًا طبيعية
أسباب الإصابة بأمراض الفم 
 –  اتباع نظام غذائي غير صحي. 
 – التدخين  
 – استخدام الكحول على نحو ضار 
 – سوء نظافة الفم.
أهم الأمراض التي تصيب الفم
1- تسوس الأسنان
تسوس الأسنان واحد من أكثر الأمراض شيوعاً، والتي يحدث نتيجة لإتلاف الحامض الطبقة السطحية الصلبة للأسنان، ما يسمى بالمينا، وتكون هذه الحماض نتيجة لتراكم المادة اللزجة على الأسنان والتي يُطلق عليها البلاك المّكون الرئيسي للبكتيريا والجراثيم المُسببة للتسوس.
الوقاية من تسوس الأسنان
– التقليل من تناول السكريات  والوجبات الخفيفة مما يساعد على منح تكون الاحماض. 
– شرب الماء  بكثرة يساعد على التخلص من الأحماض المسببة للتسوس.
–  استخدام غسول للأسنان يحتوي على مادة الفلورايد.  
– المداوة على زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحص اللازم.
2- التهاب اللثة
مجموعة متنوعة من البكتيريا تسبب التهاب اللثة، الناتجة عن قلة  الاهتمام بنظافة الفم وعادات الطعام الغير صحية، تنتج هذه البكتيريا السموم و تتفاعل اللثة مع هذه السموم لتُحدث التهاب وتورم، وهذا هو السبب في أن اللثة قد تنزف عندما تنظف أسنانك، فما بين 50 و 90 في المئة من البالغين لديهم التهاب اللثة ، الذي ، إذا تُرك دون علاج ، يؤدي إلى مرض الالتهاب الرئوي.
الوقاية من التهاب اللثة 
–  نظافة الفم : المحافظة على غسل الأسنان على الأقل مرتين في اليوم ، واستخدام الخيط كوسيلة فب التنظيف مرة على الأقل ما يساعد على إزالة جزيئات الطعام العالقة والبكتريا.
– المداوة على زيارة الطبيب : فمهما كانت درجة الاعتناء ونظافة الأسنان ، لابد من زيارة الطبيب لعمل تنظيف احترافي يقّيك من الإصابة بالنهاب اللثة.
– اتباع عادات صحية جيدة: النظام الصحي السليم والتحكم في نسبة السكر في الدم والتقليل من المواد السكرية كل هذا يُعد من أهم الخطوات التي تساعد على الفم.
3. القُلاع
مرض يُصيب الفم قلاع هو مرض يصيب الفم ؛ تظهر بقع بيضاء، متناثرة، أو متصلة على الغشاء المخاطي، وهو يصيب الأطفال عادة وهو عبارة عن آفة موضعية تظهر على شكل تقرح صغير مدور أو بيضاوي ذي حواف محمرة قرمزية، ويكون مغطى في الوسط بغشاء متموج أبيض اللون يميل الى الصفار، قد يصاحب الآفة القلاعية تضخم في العقد اللمفاوية المجاورة، يؤدي فرط نمو فطر “المبيضات البيضاء” الذي يحدث بشكل طبيعي إلى مرض القلاع ، ويمكن أن تؤدي العلاجات الطبية مثل المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي والإشعاع إلى تفشي المرض، فتبدء  في ظهور لويحات بيضاء تشبه الرائحة على اللسان والخدود الداخلية والحنك والظهر من الفم.
طرق الوقاية من مرض الُقلاع
الحرص على المضمضة بعد كل وجبة
الغرغرة باستخدام غسول الفم الُمطهر 
تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا 
استخدام الخيط في التنظيف
إزالة أطقم الأسنان كل ليلة 
الحرص على تنظيف اللثة واللسان
الامتناع عن التدخين
4-  قرحة الفم 
بثورٌ صغيرةٌ سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة يُطلق عليها قرحة الفم  يصحبها ألم  يؤدي هذا الألم إلى  صعوبة في الأكل والبلع، تأتي القرح على شكل دائري وغالبا  ما تكون بهذا الشكل  معظم القرح تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، وبيضاء أو صفراء من المركز، وحمراء من الأطراف، فإنها تتشكل داخل فمك، فوق لسانك أو تحته أو داخل خديك أو شفتيك ربما قد تشعر بالوخز أو الحرقان قبل أن تظهر القرح فعليًا بيوم أو اثنين.
أنواع القرح
قرح الفم الصغرى
 تعتبر قرحة الفم الصغرى هي الأكثر شيوعاً بين أنواع القرح الأخرى، تظهر القرحة على شكل بيضاوي بأطراف حمراء عادة ما تكون صغيرة لذلك سميت بالقرحة الصغرى.
قرحة الفم الكبرى 
بالرغم من أن قرحة الفم الكبرى  أقل شيوعاً من الصغرى إلا إنها أكبر وأعمق القرح وتكون بشكل دائري، كما غنها مؤلمة للغاية وتستغرق اكثر من سنة أسابيع للشفاء كما انها من الممكن أن تترك أثار على شكل ندبات واسعة .
قرح الفم هربسيه الشكل
إن قرح الفم هربسيه الشكل غير شائعة وعادةً ما تظهر ، ولكن لا تسببها عدوى الهربس الفيروسية وتكون في حجم رأس الدبوس وهي تحدث في مجموعات من 10 إلى 100 قرحة، ولكن قد تندمج في قرحة كبيرة واحدة لديها أطراف غير منتظمة الشكل، يتم الشفاء خلال أبوع او أسبوعين دون ترك أثر
طرق الوقاية 
الالتزام بنظام غذائي صحي ؛ محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب هياج للفم كالمكسرات ورقائق البطاطس، والمقرمشات، وبعض التوابل، والأطعمة المالحة، والفواكه الحمضية، مثل الأناناس، والجريب فروت، والبرتقال. تجنب أي أطعمة تُسبب لك التحسس أو تجعلك تعاني الحساسية.

اختر الأطعمة الصحية. للمساعد في منع النقص الغذائي، تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
المداوة على نظافة الفم  يمكن أن يساعد الانتظام في غسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الوجبات وتنظيفها بالخيط مرة يوميًا في الحفاظ على نظافة فمك، والتخلص من الأطعمة التي قد تسبب القروح.
استخدم فرشاة ناعمة لمنع تهيج أنسجة الفم الحساسة، وتجنب استخدام معجون الأسنان وغسول الفم اللذان يحتويان على لوريث كبريتات الصوديوم.
تقليل الضغط إذا كانت قرح الفم تبدو أنها مرتبطة بضغط نفسي، تعرف على أساليب تقليل الضغط النفسي واستخدمها، مثل التأمل والتخيل الموجه.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 510

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 395

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 5.0 عدد التقييمات 227

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 105

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 102

الملف الشخصي