سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

معاناة المرأة مع تصبغات البشرة وكيفية علاجها

الوجه هو أهم مظاهر الأنسان وخاصة ًالمرأة، فالنساء بشكلٍ عام من أكثر ما يُنغص عليهم حياتهم هو مظهرهن، وكيفية الحفاظ على البشرة والشعر وما إلى ذلك، وبالتالي تصبغات البشرة هي مشكلة المرأة على مر العصور وفي جميع الحقب، فالمصريون القدماء على سبيل المثال بالرغم من عدم التقدم إلا إنهم كانوا يستخدمون الزيوت الطبيعية والأعشاب في الحفاظ على بشرتهم وشعرهم، والدليل على ذلك ملكة كل العصور وآية الجمال الملكة ( كليوباترا ) هي المثال التي تحتذي به كل النساء، ومن يضرب بها الأمثال في الجمال وكيفية الاعتناء ببشرتها و وجهها خاصةً، ولذلك تلجأ النساء إلى كافة الوسائل المتاحة حتى تتخلص من مشكلة التصبغات الجلدية، وسوف نتعرض في هذا المقال عن التصبغات وأسبابها وأعراضها وكيفية التخلص منها بكافة الطرق ولكن في البداية يجب أن نعرف ما هو التصبغ؟

ما هو تصبغ البشرة ؟

هو زيادة لون البشرة في منطقة معينة عن الأخرى نتيجة زيادة مادة الميلانين المسئولة عن لون البشرة  فيها مما يؤدي إلى حدوث تفاوت في ألوان البشرة، وهي تظهر عند الولادة أو في أعمار متقدمة نتيجة للكثير من العوامل التي سوف نذكرها في الأسباب.

أسباب تصبغ البشرة :

تصبغات البشرة نوعان إما في ( طبقة الأدمة ) وهي الطبقة الأولي من البشرة وبالتالي هذا التصبغ يكون سطحي ويسهل علاجه، وهناك تصبغ داخلي وهذا النوع يكون عميق أي يصعب علاجه بشكل كبير؛ لأنه يكون في طبقات الجلد الداخلية، وهناك تصبغات جلدية أي في مناطق متفرقة من الجسم  تكون نتيجة لعوامل مختلفة، وهناك تصبغات في الوجه تأتي نتيجة إلتهابات أو تعرض زائد لأشعة الشمس، وهذه أهم الأسباب التي تتسبب في ظهور التصبغات:

·        عوامل وراثية: حيث أن لون الجلد في العائلات يؤثر على تصبغات البشرة، فالبشرة الداكنة السمراء تتعرض للتصبغات الجلدية أكثر من البشرة الفاتحة، وذلك بسبب زيادة نشاط الخلايا الصبغية.

·        زيادة التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون تطبيق واقي للشمس الأمر الذي يعرض البشرة إلى الكثير من التصبغات والحروق الجلدية

·        تغير الهرمونات: حدوث خلل في الهرمونات الأنثوية نتيجة الحمل أو الولادة أو بعد فترة الطمث.

·        الأمراض المزمنة مثل: السكرى، السمنة، حب الشباب، أورام البطن غالبًا ما يظهر معها تصبغات تحت الإبطين وفي الرقبة.

·        استعمال مستحضرات التجميل أو العطور غير الحيدة الصنع، تؤدي إلى حدوث التصبغات الجلدية.

·        آثار حب الشباب تؤدي إلى التصبغات الجلدية.

·        تناول بعض الأدوية كالكورتيزون، وبعض أنواع موانع الحمل، وأدوية الصرع من آثارها الجانبية حدوث هذه التصبغات.

·        تشقير شعر الوجه بالمستحضرات الكيميائية يسبب تصبغات.

·        تعرض البشرة للترهل والتلف.

·        التقدم في العمر يؤدي إلى إفراز مادة الميلانين بكثرة فيؤدي إلى ظهور تصبغات.

·        احتكاك المرافق والركب يؤدي إلى ظهور الخلايا الصبغية.

علاج التصبغات الجلدية:

هناك الكثير من أنواع العلاج التي يمكن من خلالها التخلص من التصبغات الجلدية نقسمها إلى جزئين

–         علاج التصبغات في المنزل.

–         علاج التصبغات بطرق أخرى.

أولا: علاج التصبغات في المنزل:

يتم علاج التصبغات الجلدية عن طريق الماسكات الطبيعة وهي أمن أنواع طرق العلاج المتاحة ، فلا يوجد له آثار جانبية تذكر، ولكن رحلة العلاج تكون طويلة، وتحتاج لجهد ومثابرة، وعناية كاملة بالبشرة، ودقة في المقادير، ولكن بأقل التكاليف، واليكي أهم الماسكات الطبيعية التي تستطيعين عملها في منزلك بكل سهولة:

·                    الليمون بالعسل: يحتوي الليمون على فيتامين ( C ) بكميات كبيرة مما يؤدي إلى تفتيح البشرة بطريقة كبيرة ؛ ولذلك ما عليكي سوى وضع معلقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون، وضعيهم على وجهك مع التركيز على الأماكن الداكنة، واتركي الماسك لمدة 15 دقيقة ثم أغسلي وجهك أو المناطق الغامقة بالماء الفاتر.

· اللوز المطحون مع الزبادي:ملعقة من اللوز الذي يتميز بترطيب البشرة وتفتيحها مع ملعقة زبادي، ودلكي وجهك لمدة 5 دقائق ، واتركيها لمدة 10 دقائق على الوجه، واغسليها بالماء الفاتر.

·وصفة الطماطم والحليب: يفيد عصير الطماطم الطازجة كثيرًا في تفتيح المناطق الداكنة وتهدئة تهيج البشرة، كما يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يخلص البشرة من البقع الداكنة ويعطيها ملمساً ناعماً وناصع البياض، لذا قومي بمزج ملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة من الحليب الطازج، وضعيها على المناطق الداكنة فهي تعمل على تفتيحها وإعادة توحيد لون البشرة.

·الصبار: يعمل من خلال  تطبيق هلام الصبار على المنطقة المصابة، أنها تتيح تجديد خلايا البشرة بعد التخلص من التالف منها، ومن المهم أيضًا إتباع نظام للعناية بالبشرة التي ينبغي أن تشمل تقشير والتعقيم والترطيب أثناء العلاج.

·أخيرًا وصفة الطين وماء الورد: يعتبر الطين مكون ممتاز لإزالة الندبات وآثار حب الشباب والتصبغات من البشرة، استخدمي خلطة الطين وماء الورد بكميات متساوية على بشرة الوجه 3 مرات في الأسبوع، قومي بفرك بشرتك به وأتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد.

هذه أهم الوصفات المنزلية التي يمكنك عملها بكل سهولة للتخلص من التصبغات الجلدية ، وبأقل التكاليف، ولكن هناك أنواع أخرى من العلاج، وهي التقشير بالليزر، والتقشير الكيميائي، وأدوية الفم، وكريمات البشرة.

ثانيا: أنواع العلاج الأخرى:

·        التقشير بالليزر: يتميز بالنتائج السريعة، ويتم فيه تسليط شعاع آمن من الليزر على الجلد لإزالة ما به من ندوب ومناطق كاتمة،  ويفيد في التصبغات العميقة والسطحية، ولكن من أهم عيوبه هو تكلفته العالية .

·        التقشير الكيميائي: وضع بعض المواد الكيماوية على البشرة لتقشير الطبقة الخارجية، وإظهار أخرى نقية وصافية، ولكن هذا النوع له بعض الآثار الجانبية بالتأكيد.

·        الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تعمل على الحفاظ على حمض الميلانين، ولكن يتم استخدام هذه الطريقة في بعض الحالات فقط.

·        كريمات البشرة: هذا النوع من العلاج يتم استخدامه لعلاج التصبغات السطحية، وهي فعالة بشكل كبير .

طرق للحفاظ على البشرة من التصبغات الجلدية:

·        وضع الواقي الشمس على البشرة يوميًا قبل التعرض للشمس.

·        عدم التعرض للشمس المباشرة لفترات طويلة.

·        العناية بالبشرة عن طريق الماسكات الدائمة.

·        تنظيف الوجه بإستمرار.

·        شرب كميات كافية من المياه.

·        في حال لاحظتي مناطق غامقة للغاية يجب أن تستشير الطبيب فورًا.
المصادر:
.wikipedia
www.en.eucerin-me.com
draxe.com


عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 5.0 عدد التقييمات 11

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي