سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

متى يتوجب عليك خلع ضرس العقل؟

ضرس العقل “الرحى الثالثة” ؟ ترى ما هو ضرس العقل؟ أي من المراحل العمرية التي يظهر فيها؟ هل هناك من مشاكل يتسبب فيها ظهوره؟ لماذا يتجه البعض إلى خلعه وإزالته؟

ما هو الضرس الثالث؟ ترى لما يسمى الضرس الثالث بضرس العقل؟ وما هو الضرس المطمور؟

ضرس العقل أو الضروس الثالثة، هو مجموعة من الطواحن ” Molars” التي تظهر في كل من الطبقات العليا والسفلى للفك، وهو أخر الأسنان الدائمة في الظهور والانبثاق، وعادة ما تظهر في المراحل العمرية ما بين17-25 عاما، أي في سن الرشد أي السن الذي يكون فيه الإنسان قد بلغ من التجارب الحياتية ما يؤهله للنضج والحكمة لهذا السبب سميت الضروس الثالثة ضرس العقل. قد تنبثق تلك الضروس في المساحات المحددة لها بشكل طبيعي دون أن تسبب أية مشكلة، أو قد لا يوجد لها متسع داخل الفم لتنبثق وتنمو بشكل طبيعي، وفي كثير من الأحيان قد لا تنبثق هذه الضروس إلا انبثاق جزيئا، أو قد لا تبزغ من الأساس وتظل دفينة و مطمورة، وتتسبب في كثير من الألم والأوجاع، ومن هنا تأتي تلك المُشكلات المتعلقة  بضرس العقل. ويشار طبيا إلي الضرس الذي اكتمل نمو ولكن لم يكتمل بروزه إلي الخارج كليا أو جزئيا من خلال شق اللثة واختراقها، باسم الضرس المطمور.

حالات نمو ضرس العقل التي يتسبب عنها المشاكل

§        ضرس العقل المطمور أو الدفين: في بعض من الحالات قد يعاني بعض الأشخاص من صغر الفك، الأمر الذي يؤدي إلي صغر الحيز المحدد لظهوره, مما سبب انغراسه في الفك وعدم قدرته على اختراق اللثة.

§        ضرس العقل ذو نصف انبثاق: في حالة عدم وجود مكان كافي لبزوغ ضرس العقل، ينبث جزءا منه, مما يؤدي إلي نمو أنسجة من اللثة محيطة بمنطقة ظهوره.

§        خلف الأسنان: وفي هذه الحالة يظهر ضرس العقل في المنطقة الخلفية للأسنان بالشكل الذي يصعب معه الوصول إليه وتنظيفه.

§        الاتجاه الخاطئ: وفي مثل هذه الحالة ينبثق الضرس بالكلية، ولكن يكون مقلوبا بالاتجاه الخاطئ.

ترى هل هناك من المخاطر والمشاكل المصاحبة لضرس العقل المطمور؟

–         الشعور بالألم: كالشعور بالتصلب في الفك والمنطقة المحيطة بظهور نتيجة ظهوره وانبثاقه بشكل خاطئ.

–         التسوس : في حالة البزوغ الجزئي للضرس، قد يصاب هذا الجزء البارز من الضرس بمشاكل التسوس، أو في حالة ظهوره في المنطقة الخلفية من الأسنان بما يصعب الوصول اليه وتنظيفه، مما يتسبب في حجز الطعام والمخلفات خلفه والإصابة بالتسوس.

–         عدوى اللثة وأمراضها: انبثاق ضرس العقل بشكل جزئي، ينمو حوله أنسجة من اللثة ويتسبب هذا في أن يكون باكورة لظهور أمراض اللثة.

–         تلف العظم “الاسناخ” المحيطة بهذا الضرس، أو الأسنان القريبة منه.

–         ظهور الأكياس الممتلئة بالسوائل “الخراج” في المنطقة المحيطة بالضرس بالشكل الذي من الممكن أن يسبب مشاكل في العظام وجذور الأسنان.

–         صعوبة في فتح الفم ومضغ الطعام.

–         تورم واحمرار في المنطقة المحيطة بنموه وظهوره.

–         تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

–         الصداع المستمر.

متى عليك زيارة طبيب أسنانك؟

في حال ظهور أيا من هذه الأعراض أو المشاكل سالفة الذكر فيتوجب عليك زيارة الطبيب, حتى يقوم بالفحص اللازم للوقوف على السبب، والوصول إلي أنسب الطرق لعلاجه والتعامل معه، وفي حال زيارة الطبيب، فيبدأ في فحص ضرس العقل في حالة أن كان بازغا وشق اللثة وفحص إذا ما كان هناك تسوسا أو أحد التهابات اللثة قد ظهر، وفي حالة كونه مطمور يطلب الطبيب في هذه الحالة الخضوع لإجراء الأشعة السينية” X rays” لتحديد مكان الضرس بالتحديد.

هل يتوجب استئصال ضرس العقل؟

يختلف رأي أطباء الأسنان والمختصين حول أهمية خلع ضرس العقل, تبعا لحالة نموه والحالة التي يعاني منها المريض وسنه حيث يعتقد البعض أن استئصال ضرس العقل لابد أن يتم قبيل العشرين لأنه مع التقدم في العمر يصبح الوضع أصعب، لذا فأن زيارة الطبيب واستشارة تعد الخطوة الأولي والأهم في هذا الصدد،  وفي الغالب يقترح الطبيب بضرورة خلعه في حالة إذا كان هناك العديد من المشاكل المصاحبة لظهوره، وفي حالة الوقوف على خلعه واستئصاله فيقوم الطبيب بوصف نوع مناسب من المضاد حيوي إذا ما كان هناك التهاب في اللثة( وذلك قبل أجراء الجراحة بأيام)، وعندما يحين موعد خلعه يتم تحضير المريض وعمل التخدير الموضعي اللازم في حالة إزالة ضرسين كحد أقصي، أما في الحالات التي تتوجب إزالة أكثر من ذلك فيتم التخدير الوريدي، ويتم هذا الخلع في جو كامل من التعقيم.

مضاعفات خلع ضرس العقل

هناك نوعين من المضاعفات الأكثر شيوعا التي تلي استئصال ضرس العقل:

–         السنج الجاف Dry socke”  “: من المعروفة أن الجلطة الدموية التي تلي الجروح هي التي تسرع من عملية الشفاء، وهناك عرض شائع بعد خلع الضرس وهي فشل تكون الجلطة الدموية أو تفككها وانحلالها بعد التكوين.

–         المذل ” Paresthesia”: وهي من المضاعفات النادرة الحدوث، وفي هذه الحالة يكون ضرس العقل قريب من الأعصاب وعند خلعه يحدث تضرر لهذا العصب، الأمر الذي ينتج عنه تنميل في كل من الشفاء، والخد، واللسان، وقد يكون عرضي يستمر لعدة أيام ومن الممكن أن يكون مزمن يستمر لعدة أشهر في أكثر.

ما هي التدابير التي يجب إتباعها لتماثل الشفاء بعد خلع ضرس العقل وتفادي المضاعفات الشائعة؟

النزيف: من الممكن أن يستمر النزيف لعدة ساعات بعد خلع الضرس وللسيطرة عليه يجب إتباع الاتي:

–         وضع قطعة من الشاش الرطب في منطقة الخلع والشد عليها بلطف.

–         وضع وسيلة للضغط عليها مكان الضرس لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.

–         تجنبي تناول المشروبات الساخنة.

–         تجنب شرب العصائر عن طريق استعمال الشفاطة.

–         تجنب التدخين.

–         استعمال كيس من الشاي الرطب لاحتوائه علي حمض التانك ذات الفاعلية العالية في السيطرة علي النزيف والإسراع من الشفاء.

انتفاخ الوجه: قد يلاحظ تورم الجزء من الخد (في حدود منطقة خلع الضرس) و للتخفيف من هذا العرض وتفادي مضاعفاته يمكن عمل كمادات باردة من خلال وضع مصدراً باردا على الخد لمدة عشرة دقائق، وأخذ عشرون دقيقة، ومن ثم استئناف الأمر مرة أخري.

الطعام: تجنب المضغ, والاعتماد على أن يكون النظام الغذائي المتبع في هذه الحالة هي السوائل، خلال فترة الشفاء وإلي حين زوال التخدير والتنميل.

تنظيف الأسنان: يتم إتباع الروتين الخاص بتنظيف الأسنان مع تجنب تنظيف تلك الأسنان المجاورة لمنطقة خلع الضرس.

المضادات الحيوية، والمسكنات: ذات فاعلية عالية في تخفيف حدة الألم والإسراع من إلمام الجرح وتماثل شفائه، لكن يجب تناوله وفقا لتعليمات الطبيب.


عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 393

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 316

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 200

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 93

الملف الشخصي

دكتورة هبه اللبدي

مجمع الفارابي الطبي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 92

الملف الشخصي