سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تعالج تشنج العضلات؟

تحدث تشنج العضلات نتيجة انكماش مفاجئ لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم، بالرغم من أن تشنج العضلات غير مؤذية بشكل عام إلا إنها تُسبب ألم شديد تجعل استحالة استخدام العضلات المُصابة ، قد يستمر لعدة دقائق أو لفترة طويلة، وهذا التشنج قد يحدث نتيجة فترات طويلة من التمارين أو العمل البدني، لا سيما في الطقس الحار، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات، بالإضافة إلى بعض الأدوية وبعض الحالات الطبية التي  قد تسبب تقلصات العضلات، وأحيانا يحدث تشنج كامل بالجسم مصاحب بحالة إغماء نتيجة لأسباب مُختلفة، كما يمكن أن تكون تشنجات العضلات في الظهر وفي هذه الحالة تكون مؤلمة للغاية لدرجة أنها قد توجهك إلى غرفة الطوارئ فهي أكثر خطورة من عضلات الساق.
أعراض تشنج العضلات 
تظهر معظم تشنجات العضلات في عضلات الساق وخاصة في باطن الساق، إلى جانب الألم المفاجئ الحاد، قد تشعر بكتلة من الأنسجة العضلية تحت الجلد والتي يصل حد العجز عن تحريك ساقيك لفترة مؤقتة تتراوح بين ثواني إلى أن تصل 15 دقيقة، كما تتباين في شدتها من تشنجات خفيفة حتى تصل إلى ألم شديدة. 
متى تحدث التشنجات العضلية؟
لا يقتصر حدوث التشنجات العضلية على شخص بعينه، فجميع الأشخاص معرضون للإصابة بهذه التشنجات ولكن الأكثر عرضة لها هم الرضع، وكبار السن، بالرغم من ذلك فلا شرط لحدوثها فيمكن أن تحدث بينما تمشي، أو تجلس، أو تمارس أي تمرين ، أو حتى تنام. وقد تحدث ايضا نتيجة للأفراط  استخدام العضلات نتيجة للتمارين القاسية أو الإجهاد العضلي الناتج عن العمل بجانب الوقوف لفترات طويلة قد يسبب تشنج العضلات، ومن أهم أسباب حدوث تقلصات في العضلة عدم كفاية إمدادات الدم لها  (تصلب الشرايين في الأطراف)، كما يمكن أن يسبب التشنج ألما في الساقين والقدمين أثناء ممارسة الرياضة، ولكن هذه التشنجات عادة ما تختفي بعد فترة وجيزة من التوقف عن ممارسة الرياضة.
كما أن ضغط العصب من أهم مسببات التشنجات العضلية حيث أن انضغاط الأعصاب الخاصة بالعمود الفقري قد ينتج عنه الأم شديدة في الساق، تزداد مع استمرار الضغط عليها بالمشي، وتتوقف فور التوقف عن المشي، ويعتبر استنفاذ أو نقص المعادن من الجسم وخاصة البوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تُستخدم لارتفاع ضغط الدم كل هذا يفضي إلى حدوت تشنجات عضلية، كما أن هناك سبب هام من مسببات التشنجات العضلية ألا وهو تصلّب الشرايين ما يعني حدوث تجلط في الدورة الدموية نتيجة لضيق الشرايين مما يزيد احتمالية حدوث تشنجات للعضلات.
أنواع التشنجات
على الرغم من أن التشنجات تُصيب العضلات بشكل مباشر إلا أن هناك درجات مُختلفة من الإصابة بهذه التشنجات فهناك تشنج يصيب العضلات ككل يحدث خلاله تقلص للعضلات لفترة طويلة وتنتهى أما عن طريق العلاج أو بدون علاج، وهناك تشنجات تحدث لبعض أجزاء الجسم تبدأ وتنتهي دون تدخل ويحدث هذا نتيجة لنقص الكالسيوم في الجسم، هناك تشنج عام يحدث للجسم ويصاحبه فقدان الوعي وكثير ما يتعرض له مريضي الصرع، وهناك ما يحدث دون فقدان للوعي ويكون نتيجة لوجود مشاكل صحية في الجهاز العصبي في حين أن هناك نوع أخر من التشنجات يحدث لعضلة واحدة نتيجة الإجهاد وكثرة الاستخدام .
الأسباب
تعدد الأسباب والعوامل التي قد تزيد من خطر تقلصات العضلات والتي تشتمل 
العمر:- كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بتشنجات العضلات نتيجة  لفقدانهم كتل للعضلات يجعل من السهل إصابة العضلات.
الرياضة: يعاني الرياضيون الذين يصابون بالإرهاق والجفاف أثناء مشاركتهم في الرياضات المختلفة من تشنجات عضلية.
الحمل: تشنج العضلات أيضا شائعة خلال فترة الحمل.
حالات طبية أخرى : قد تكون أكثر عرضة للتشنجات العضلية إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ضعف  الأعصاب أو الكبد أو اضطرابات الغدة الدرقية.
متى ترى الطبيب
 على الرغم من أن معظم تقلصات العضلات عادة ما تختفي من تلقاء نفسها ونادرا ما تكون خطيرة بما يكفي لتدخل الطبيب ومع ذلك فإن هناك بعض الأعراض التي تصاحب حدوث التشنج العضلي يلزم حينها روية الطبيب وهي
وجود ألم غير محمل قد يسبب الانزعاج الشديد
تورم الساق أو الاحمرار أو تغيرات الجلد
ضعف العضلات
تكرار الإصابة 
لا تتحسن مع الرعاية الذاتية
لا ترتبط بسبب واضح 
طرق الوقاية من مرض تشنج العضلات
تجنب الجفاف: عن طريق  شرب الكثير من السوائل كل يوم، حيث تساعد السوائل عضلاتك على الانقباض والاسترخاء والحفاظ على خلايا العضلات رطبة وأقل سرعة في الانقباض أثناء النشاط، واستمر في شرب الماء أو السوائل الأخرى بعد الانتهاء.
تمدد عضلاتك:  من الضروري أخذ قسط ن الراحة لمدد عضلاتك بعد استخدام أي عضلة لفترة طويلة، خصوصا  إذا كنت من المُعرض للإصابة  إلى تقلصات الساق كما عليك بممارسة التمارين الخفيفة مثل ركوب دراجة ثابتة لبضع دقائق قبل وقت النوم، قد يساعد أيضًا في منع التشنجات أثناء النوم.
بعض الطرق الُمستخدمة في علاج تشنج العضلات
 عند حدوث تشنجات للظهر، فإن الخطوة الأولى هي محاولة التخلص من الألم الشديد، فالهدف الأولي لعلاج تشنج العضلات هو الاسترخاء لتخفيف الألم، أما عن العلاج باستخدام الأدوية فهو لايزال قيد التجربة فلم يثبت مدى فاعلية أي نوع من الأدوية لعلاج تشنجات العضلات.
هناك طريقة تستخدم عند حدوث تشنج للعضلات تتمثل في استخدام قطعة من القماش المبللة ووضعها في المكان المُصاب، في حين يُستخدم نفس هذه الخطوات باختلاف الماء الساخن لتلين العضلات إذا كان الألم غير مُحتمل.
القيام بتدليك للمنطقة المُصابة أحد الطرق المُستخدمة في التخفيف من تشنج العضلات، أما عند حدوث تشنع للأصابع يجب ثني الأصابع إلى الخلف في محاولة لتخفيف الألم.
 تعتبر الماء أحد العناصر التي تقي وتخفف من التشنجات التي تحدث للعضلات وذلك لان السبب الرئيسي في هذا المرض هو نقص السوائل.  وبجانب كل هذا يمكن  إجراء بعض الفحوصات لمعرفة الفيتامينات التي تنقص الجسم  والتي تسبب في حدوث تشنجات للعضلات.
طرق الوقاية من تشنج العضلات
 الوقاية من مرض تشنجات العضلات  تعد أهم وسيلة للحماية منه كما أن العلاج السريع في حال حدوثه يؤدي إلى تخفيف الألم المصاحب له وزيادة سرعة شفائه، فأكثر طرق للوقاية فاعلية هي تناول كميات كبيرة من الماء حيث تختلف كمياتها بحسب العمر والجنس والوزن ودرجة الحرارة والنشاط البدني والوضع الصحي.
 بالإضافة إلى  شرب الماء قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية حيث ينصح بشرب حوالي كوبين ونصف قبل ساعة إلى ساعتين من التمرين وكوباً واحدا قبل ثلث إلى نصف ساعة من البدء بالتمرين وكوباً واحداً كل عشرين دقيقة أثناء التمرين وحوالي كوب بعد التمرين بمدة لا تزيد على ثلاثين دقيقة.
 كل هذا مع القيام بتمارين الإحماء قبل وبعد التمرين حيث إنها تقوم بتهيئة واستعداد العضلات للقيام بمجهود في التمرينات الرياضية، مع شرب كمية كافية من الأملاح التي تساهم في الوقاية من مرض تشنج العضلات.

المصادر:
medicinenet
mayoclinic

عن Regular Users


‎إضافة تعليق