سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

عشرة أشياء لحماية طفلك من الانتفاخات

تتألمي عندما ترين طفلك يتألم أمامك من شدة البكاء والصراخ المستمر ولا تستطيعي أن تفعلي له شيء, ولا تفهمي ما به من الألآم,  وتلاحظي أنه يبكى فجاءة وبشدة ثم يهدأ بعد قليل ثم يعود مرة أخرى لما كان عليه, وتجديه لا يضحك ولا يلعب مثل باقي الأطفال, دائما يبكى, الأن سوف نساعدك في هذا المقال عن كيفية حماية طفلك من الانتفاخات التي تؤلمه كثيرا, وعن أسبابها, وطرق علاجها.


 ما هو الانتفاخ : 

 في القرن السادس عشر وصف الأطباء القدامى الانتفاخ والمغص عند الأطفال الرضع بأنه حالة عرضية وليست مرضية تحدث للأطفال من وقت لأخر, فالطفل يبدأ في الصراخ ثم يسحب ركبتيه ليقربهما من بطنه ويبدو وكأنه يعاني من ألم فظيع، وقد يصدر بعض الغازات، ثم يهدأ، ثم يعود للبكاء من جديد,  حيث يؤكد الأطباء أن الأطفال المصابين بالمغص أو الانتفاخ لا يمكن تهدئتهم بالرضاعة أو تغيير الحفائظ، وقد تمتد نوبات البكاء لساعات طويلة, كما يبدو أن المغص يصل إلى منتهاه في الأسابيع الأربعة أو الستة الأولى من عمر الطفل, ثم ينخفض تدريجياً خلال الشهر الثالث أو الرابع. 


أسباب الانتفاخ : 

يعانى الكثير من الأطفال من الانتفاخات والمغص بشكل مستمر, كما تعتبر الغازات من أكثر المشكلات الشائعة بين الأطفال الصغار, كما أنها تثير قلق الأم، نظرا للآلام الشديدة والأعراض التي يُعاني منها الأطفال كالصعوبة في النوم ، سوء انتظام حركة الأمعاء، انتفاخ في البطن، التجشؤ غير المعتاد, كل هذه الأعراض يجعل الطفل والأم في حالة غير مستقرة, ولذلك يحدث نتيجة : 

1- يتعرض الطفل للانتفاخ أو المغص بسبب عدم تحمل اللاكتوز في حليب الأم الطبيعي أو الصناعي. 

2- يتعرض الطفل للانتفاخ عندما ينام بشكل مستقيم أثناء الرضاعة. 

3- عدم قيام الأم بتجشئة الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة, فهذا يسبب له الإصابة بالانتفاخ أو المغص.

4- يتعرض الطفل للإصابة بالانتفاخ إذا تناول مضادات حيوية بشكل متكرر.

5- عندما تقوم الأم بتناول بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات, فأن الطفل يتأثر بنوعية طعامها وتغذيتها بشكل كبير, إذا كانت ترضع طفلها طبيعيًا, وهذه الأطعمة مثل: القرنبيط, والكرنب,  والبهارات, والثوم, والكافيين بأنواعه. 

6-   ابتلاع الطفل الهواء خلال الرضاعة أيًا كان نوعها، فأن الأطفال

 الرضع يبتلعون هواء أكثر من اللازم, وذلك نتيجة وضعية الرضعة غير الصحيحة, حيث أن الأطفال الرضع يعانوا بشكل كبير من الانتفاخ والمغص في الأسابيع الأولى, وذلك لعدم عدم تمكنهم من الرضاعة بشكل جيد في هذه الفترة, كما أنهم يستغرقون وقت وجهد أكبر للتخلص من الهواء المسبب للغازات والانتفاخ خلال هذه الفترة.


 كيف تعرف الأم أن طفلها يعانى من الانتفاخ أو المغص؟ 

 هناك الكثير من العلامات التي تظهر على طفلك أثناء إصابته بالانتفاخ أو المغض, فيجب على الأم أن تنتبه لكل هذه العلامات حتى تستطيع أن تعالجه في الوقت المناسب, فالأن نقدم لكى بعض العلامات التي توضح لكى إذا كان الطفل يعانى من الانتفاخ أو المغص : 

1- البكاء والصراخ المستمر لدى الطفل. 

2- انتفاخ بطن طفلك بشكل ملحوظ. 

3- رغبة طفلك في التجشؤ. 

4- تصلب بطن طفلك, وعند لمسها يبكى طفلك ويصرخ بشدة. 

5- رفض الطفل أخد الرضعة, ولذلك لشعوره بالامتلاء الذائد. 

6- وجود غازات, فمن الطبيعي أن يطلق الغاز حوالى من 10 – 12 مرة في اليوم, ولكن عند إصابة طفلك بالانتفاخ فيصل الغاز إلى 23 مرة في اليوم الواحد, وهذا ما يشعره بالامتلاء, ويجعله يبكى ويضرخ كثيراً. 

والأن بعد ما تعرفتي على علامات الإصابة بالانتفاخ أو المغص التي يصاب بها طفلك, فيجب أن تفكري في طرق للتخلص من الإصابة بالمغص أو الانتفاخ, والأن نقدم لكى بعض النصائح التي تساعد في حماية طفلك من الانتفاخ : 

عشر نصائح لحماية طفلك من الانتفاخات : 


1- حمل الطفل بالطريقة الصحيحة 

يجب على الأمهات أن تحمل طفلها بطريقة صحيحة أثناء الرضاعة, وذلك تجنباُ لإصابته بالمغص أو الانتفاخ, يجب علكي اتباع الاتي : 


مدي ذراعكِ للأمام وارفعي راحة يدك لأعلى

 ضعي طفلك على ذراعك من ناحية بطنه، بحيث تصبح رأسه في يدك وساقاه تتدليان على جانبي مرفقك. 

اسندي طفلك بيدك الأخرى وامشي به في المنزل وهو على هذا الوضع، فأن هذا الوضع بالتأكيد يساعد على الرضاعة الصحيحة, ومنعه من الإصابة بالمغص أو الانتفاخ.

2- اجعلي طفلك يتجشأ بعد كل رضعة : 

يقوم الكثير من الأمهات بترضيع أطفالهم, ولكنهم ينسوا دائما جعل الطفل يتجشأ بعد كل رضعة, وهذا ما يسبب لهم الإصابة بالمغص أو الانتفاخ المستمر, فيجب على الأم اتباع الاتي حتى تضمني لطفلك رضاعة بدون الألآم الانتفاخ أو المغص .

راقبي وضع طفلك أثناء الرضاعة, وذلك من خلال وضع الطفل لأعلى, فهذا يُعد وضعاً مناسباً.

ساعدي طفلك على التجشؤ باستمرار. 

احرصي على تجشؤ الطفل كل 25 ملليمتر, وذلك في حالة إذا كانت الرضاعة غير طبيعية. 

3- ابتعدي عن شرب الحليب : 

يُعد اللبن الحليب الذى يستخدمه الأم ضمن النظام الغذائي  التابع لها في كثير من الأحيان مسبباً للمغص والانتفاخ لدى الأطفال با الذين يرضعون رضاعة طبيعة، كما ينصح الكثير من الأطباء الأمهات بالاتي : 

يجب علي الأمهات أن يبدأن في إزالة اللبن من نظامهن الغذائي, ولذلك لأنه المسبب الرئيسي في إصابة الأطفال الرضع بالمغص والانتفاخ, ولذلك لأن الطفل يتأثر بأمه وبنظامها العدائي في حالة إذا كانت الرضاعة الطبيعية. 

يجب على الأم أن تبتعد أيضاً عن كل منتجات الألبان, وذلك لكى تحمى طفلها من الإصابة بالمغص أو الانتفاخ. 

4- احرصي عل تغطية طفلك جيد : 

ينصح الكثير من الأطباء الأمهات بضرورة حمل الطفل المصاب بالمغص أو الانتفاخ, ولفه في بطانية أو استعمال شنطة الظهر لحمله, وذلك فأن هذا يريح الأم وجعلها تقوم بالأعمال المنزلية, وفى نفس الوقت هذا يساعد الطفل بشكل كبير على التخلص من المغص والانتفاخ, وذلك فأن لف الطفل في بطانية في وضع مريح له أثر مهدئ وهو أمر شائع جداً في بعض الثقافات، كما أنه أحياناً ما يوقف نوبات المغص، كما أنه لن يضر الطفل الذي يجب أن يشعر بملامسة أمه له.

5- سجلي صوت بكاء طفلك : 

ينصح الكثير من الأطباء الأمهات بالقيام بتسجيل بكاء الطفل, فأن هذا يُعد فكرة جيدة جداً، كما أن بكاء الطفل إذا استمر ساعتين متواصلتين، سوف تجدين أنه لم يدم سوى 45 دقيقة فقط، كما أن تسجيل بكاء الطفل سيحدد مدة استمراره، والأهم من ذلك ما قد يتسبب في حدوثه. 

6- دفئي بطن طفلك جيداً :

ينصح الكثير من الأطباء بوضع ماء ساخن على بطن الطفل. 

7- احرصي علي أرجحت طفلك : 

تشير الكثير من الدراسات بأن تحريك الطفل مفيد جداُ  لحالات المغص أو الانتفاخ الكثير من الأطفال, كما أن الأراجيح الأتوماتيكية يمكن أن توفر لك الحركة والراحة لمدة عشرين دقيقة وهذا يساعد بشكل كبير في التخلص من الانتفاخ والمغص.

8- استخدامي مجفف الملابس : 

ينصح بوضع الطفل في كرسيه وأسنده على جانب مجفف الملابس وهو يعمل, حتى يشعر الطفل بصوت المجفف وذبذباته من خلال الكرسي فهذا يساعد بشكل كبير في تهدئه طفلك.

9- شرب المشروبات الشعبية : 

المشروبات الشعبية تساعد بشكل كبير في القضاء على الانتفاخ لدى الأطفال, كما تعمل على تهدئة المغص والتقلصات والانتفاخ , وأفضلها الينسون والنعناع والكمون والشمر.

10- احرصي على نوم طفلك على بطنه : 

ينصح الكثير من الأطباء بنوم الطفل على بطنه, وذلك فأن هذه الوضعية تساعد على تهدئة الطفل وإخراج الغازات من بطنه بشكل جيد. 

المصادر:
supermama

هي

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور يوسف الحويجي

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي

التقييم 4.9 عدد التقييمات 109

الملف الشخصي

دكتور ياسر باربيع

مجمع الملك فهد الطبي العسكري

التقييم 5.0 عدد التقييمات 14

الملف الشخصي

دكتور أحمد أزهر

عيادات بيدياكير

التقييم 5.0 عدد التقييمات 8

الملف الشخصي