سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

نصائح لتجنب المشاكل الصحية نتيجة للجلوس الخاطيء

من الممكن تجنب الإصابة عند العمل في المكتب واستعمال الحاسوب عن طريق الجلوس بالوضعية الصحيحة والتنظيم الصحيح لمكان الجلوس .
ان كنت ممن يجلسون على المكتب ولساعات طويلة , فسنقدم لك النصائح الآتية لتجنب أي مشاكل صحية قد تصيبك نتيجة الجلوس الخاطيء :

– إسناد الظهر : بالإمكان تجنب الام الظهر عن طريق تعديل الكرسي بحيث يكون القسم الأسفل من الظهر مسنوداً جيداً يقلل التعديل الصحيح للكرسي من الإجهاد على الظهر . 
– تعديل الكرسي : يجب تعديل الكرسي للتمكن من استعمال لوحة المفاتيح بحيث يكون المعصمان والكفان مستقيمين وعلى مستوى السطح , يساعد ذلك على منع التعرض للإصابات الإجهادية المتكررة . 
– إراحة القدمين على الأرض : يجب أن تكون القدمان مستقيمين على الأرض أما اذا لم تكونا مستقيمتين فيجب البحث عن مسند للقدمين لإراحتهما في المستوى المريح .
– استعمال لوحة المفاتيح :
يجب وضع لوحة المفاتيح أمام المستخدم أثناء الطباعة وترك فراغ حوالي 6 انشات في مقدمة الطاولة لوضع الرسغين خلال فترات الطباعة , يجب ان يكون الرسغان مستقيمين والإبقاء على المرفقين عموديين تحت الكتفين وعلى جانبي الجسم . 
– الإبقاء على الفأرة قريبة : يجب وضع الفأرة قريبة قدر الأمكان ويساعد استعمال حامل للفأرة ومسند للرسغين على إبقائهما مستقيمين وتجنب الثني المزعج لهما . 
– وضع الشاشة على مستوى العين : يجب ان تكون الشاشة مقابلة للناظر مباشرة ومن الجيد وضع الشاشة على بعد ذراع بحيث يكون أعلى الشاشة على مستوى العين .
– تجنب انعكاس الشاشة : يجب ان تكون الشاشة خالية من اللمعان قدر الأمكان كما يجب وضع الشاشة بطريقة يمكن تجنب الأنعكاس من الضوء العلوي او ضوء الشمس . 
– استخدام نظارات عند العمل : عندما يكون وضع النظارات ثنائية البؤرة أثناء العمل أمراً غير مريح فيجب البحث عن نوع اخر من النظارات ومن الممكن استشارة طبيب العيون . 
– تجنب الإلتواء عند استعمال الهاتف : استخدام السماعات عوضا عن الامساك بقبضة الهاتف , فالامساك المتكرر بالهاتف بين الأذن والكتف يمكن أن يرهق عضلات الرقبة . 
– سهولة الوصول للأدوات : يجب وضع الأشياء ذات الأستعمال المتكرر كالهاتف ومكبس الخرز في متناول اليد , وتجنب مد الجسم للوصول الى الأشياء .

عن دكتور محمد الصيادDoctors


‎إضافة تعليق